مدونة خاصة .. للمشرف التربوي عبد العزيز الدقيل نقدم فيها كل ما يهتم بالتربية الفنية بشكل عام ( الفن المعاصر والتربية الفنية للفئات الخاصة ..ذوي الاعاقة ، والعلاج بالفن التشكيلي .

عن المدونة

الثلاثاء، 18 ديسمبر 2012

بينالي الخرافي الدولي للفن المعاصر



بحريني واماراتية يحصدون جائزة بينالي الخرافي مناصفة في الكويت
افتتاح وتوزيع جوائز بينال الخرافي 
افتتحت ليلة أمس، الدورة الخامسة لبينالي الخرافي الدولي للفن المعاصر الذي تقيمه الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية بمشاركة 83 فنانا وفنانة من الكويت والوطن العربي عرضوا حوالي 160 وذلك بمقر الجمعية. وأكد رئيس مجلس الأمة السابق جاسم محمد الخرافي في تصريح للصحافيين بعد افتتاحه المعرض أهمية التبادل الثقافي خصوصا في الفن التشكيلي بين فناني وفنانات الوطن العربي لدوره صقل المهارات ونشر الثقافات وتبادل الخبرات. وقال الخرافي ان الهدف الرئيسي من تنظيم هذه المسابقة هو العمل على انخراط الفنانين الكويتيين مع نظرائهم العرب واتاحة الفرصة لهم للاطلاع على شتى المدارس والاتجاهات في الفن التشكيلي وتبادل الافكار والخبرات علاوة على مساهمتها في صقل الفن التشكيلي المعاصر وتوظيفه في خدمة الإنسان. واضاف ان المعرض يضم يضم معروضات تمثل عدة مدارس من الفن التشكيلي كالتجريدية والسريالية والتعبيرية ويقدم لوحات بمختلف الأحجام والألوان مشيرا الى ان الفن التشكيلي تعبيرا انسانيا عن العالم الذاتي للفنان وعلاقته بعالمه المحيط. واعرب الخرافي عن أمله في ان يستفيد الشباب الكويتي من هذه المهرجانات الثقافية لاثراء مشاركاتهم في محافل الفن التشكيلي الدولية مؤكدا اهمية دعم الحكومة لمثل هذه الأنشطة تشجيعا للفنانين ومشاركاتهم الدولية لإبراز اسم الكويت. وشكر الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية على إقامتها ورعايتها مثل هذا النوع من المهرجانات الثقافية الدولية.

من جانبه عبر رئيس جمعية الفنون التشكيلية عبدالرسول سلمان في تصري مماثل عن سعادته بلقاء نخبة من مبدعي الفن التشكيلي العربي العربي والاطلاع على تجاربهم البصرية المعروضة المتنوعة التي تبين الوعي الاجتماعي للمشاركين ونضرتهم للموضوعات المتصلة بتراثهم القديم. واوضح ان الأعمال تشكل جانبا من الأساليب الفنية التي تزدهر ضمن حركة الفن التشكيلي المعاصر وهي مع تنوع مستواها التقني وموقفها الفكري تعكس خبرات الفنان العربي إزاء مسألة الفن ليس كمظهر شكلي وانما كتجربة روحية معاشة.” وان هذا البينالي “يأتي كمنجز جديد وخطوة واسعة للابداع العربي الذي نرجو له ان يست وأشاد سلمان برعاية رئيس مجلس الأمة السابق جاسم الخرافي للمعرض وحرصه على تقديم جميع أشكال الدعم للحركة التشكيلية في الكويت وتشجيع المبدعين العرب على المزيد من العطاء من أجل انماء الفن التشكيلي والتأكيد على النهضة الثقافية التي تشهدها البلاد في ظل القيادة الحكيمة لحضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.

وقد أعلنت لجنة التحكيم المكونة من رئيس رابطة الفنانين التشكيليين الأردنيين غازي النعيم ورئيس الجمعية العمانية للفنون التشكيلية مريم الزدجالي ورئيس الجمعية البحرينية للفنون التشكيلية علي المحميد أسماء الفائزين في الجائزة الكبرى لبينالي الخرافي الدولي الخامس التي حصل عليها مناصفة عمر الراشد من البحرين والاماراتية سلمى المري. وقدمت اللجنة جوائز خاصة لأربعة فنانين تميزوا من أصل 83 فنانا وهم النحات زيد العبيد من الكويت والتشكيلي طاهر حلمي من مصر وعلي الهنائي من عمان وحسين دكسون من الكويت، وفق لما نشر في وكالة كونا الكويتية.
المصدر:  وكالة كونا "فنون الخليج"
3/2/1434هـ

0 التعليقات:

إضغط هنا لإضافة تعليق

إرسال تعليق

Blogger Widgets