مدونة خاصة .. للمشرف التربوي عبد العزيز الدقيل نقدم فيها كل ما يهتم بالتربية الفنية بشكل عام ( الفن المعاصر والتربية الفنية للفئات الخاصة ..ذوي الاعاقة ، والعلاج بالفن التشكيلي .

عن المدونة

الجمعة، 30 نوفمبر 2012

حلقة نقاش حول العلاقة الجمالية في الكون ( العلاقة بين الفن والفيزياء)

الزمان: مساء الأحد  الحادي عشر من محرم
المكان:  قسم التربية الفنية بجامعة الملك سعود
استضاف قسم التربية الفنية  أ. د.محمد صالح النواوي استاذ الفيزياء والتي تحدث في حلقة نقاش حول العلاقة الجمالية في الكون واستعرض صوراً للمجرات والنجوم والكواكب والأقمار والأجرام السمويه وبين ما فيها من جماليات رائعة أبدعها الخالق سبحانه وتعالى ، ليقف البشر متأملين لعظمة الخالق مستشعرين هذه الجمالية الرائعه في الاشكال والألوان ، وأضاف أنه يستخدم هذه الجماليات كمدخل مع طلابه للولوج لعالم الفيزياء والفلك ...

ثم تحدث أ. محمد العبد الكريم - طالب الدكتوراه بقسم التربية الفنية – عن العلاقة التكاملية بين الفن المعاصر والفنون الاخرى وعرض مقاطع فيديو للمصور الفوتوغرافي ( يان ليونارت فولرت ) الذي يعمل على فنون الأداء والتصوير الحركي ليخرج أشكالاً كما نراها في الصور الملتقطه أحيانا للمجرات ، وأشار العبد الكريم أن هناك علاقة بين علوم الفلك والعلوم الأخرى – التربية الفنية – كما نراه في الاشكال الفنية الايهامية التي تنتج عن التصوير الحركي ، ففن الأداء وفن التشكيل بالضوء منتشره بالمانيا وتحديداً في برلين وجميع الفنون المعاصرة تمثل  رسالة يريد الفنان أن يوصلها للمتلقي .
كما استعرض مقاطع فيديو أخرى لاستخدام فنون الفيزياء ( الميكانيكا تحديداً) في الفن الحركي واستعرض أعمال فنان يقوم بتشكيل مجسمات من أنابيب الكهرباء ، تتحرك بفعل الهواء وبدراسة فيزيائية
وعلق الدكتور صالح الزاير على ما قدم من أعمال مبيناً ان الفنان في مقاطع التصوير الضوئي هو ايصال رسالة حول الأمكان التي يصور بها ( كالمستشفيات المهجورة ) فهو يحرص على مضمون ، كما أن الفنان المهندس الذي استخدم الهواء في تحريك المجسمات الجمالية ،حرص في رسالته إلى القاء الضوء على الطاقة البديلة .
ثم تحدث أ. محمد الشمراني – طالب الدكتوراه بقسم التربية الفنية – عن العلاقة التكاملية بين علوم الفيزياء والمداخل التجريبية في الفن، واستعرض اعمال الفنان الروسي  ( محمود صبري ) العراقي الأصل ، وتركيز الفنان على النظرية النسبية والنظرية الكمية ، وكلا النظريتين لأنشتاين ، وكيف عمل الفنان محمود صبري على دراسة علوم الفيزياء ، كدراسة ذرات الماء((H2O  ومن ثم رسم هذه الجزيئات وتمثيلها باللون .
كانت أمسية جميلة امتزج فيها الفن بعلم الفيزياء ، وأظهرت مدى العلاقة بين التربية الفنية والعلوم الأخرى والتي منها علم الفلك وعلم الفيزياء ، والحال كذلك مع جميع العلوم .
وأكدت جميع الأطروحات على أهمية التأكيد على هذه العلاقة وأن علينا كمتخصصين في التربية الفنية ، أظهار هذه العلاقة وتبينها للمجتمع وعقد المزيد من اللقاءات وحلقات النقاش التي تبين مدى العلاقة بين الفنان والعلوم .


0 التعليقات:

إضغط هنا لإضافة تعليق

إرسال تعليق

Blogger Widgets